أرشيف

التطورات الامنية في اليمن

 – يحاول اليمن القضاء على جناح متمرد لتنظيم القاعدة كثف من هجماته على أهداف غربية واقليمية في الدولة الفقيرة بشبه الجزيرة العربية والمتاخمة للمملكة السعودية الغنية بالنفط.

كما يحاول الحفاظ على هدنة مع المتمردين الشيعة لانهاء حرب اهلية في الشمال وانهاء تمرد انفصالي في الجنوب.
 
وفيما يلي التطورات الامنية في اليمن خلال الشهر الماضي بدءا من الاحدث الى الاقدم:
جعار 9 يناير كانون الثاني – قال مسؤول حكومي محلي ان مسلحين ملثمين يقودون دراجات نارية هاجموا مكتبا انتخابيا في جنوب اليمن مما ادى لمقتل ثلاثة عاملين واصابة اربعة.

والقى المسؤول باللوم في هذا الهجوم على تنظيم القاعدة.
 
عدن 8 يناير – قتل متشددون مسلحون اربعة جنود يمنيين في هجوم على نقطة تفتيش بجنوب اليمن.
 
عدن 7 يناير – هاجم متشددون يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة قافلة عسكرية في جنوب اليمن مما اسفر عن مقتل 12 جنديا واصابة ثلاثة.
 
عدن أول يناير – قال مسؤول لرويترز ان السلطات اطلقت سراح زعيم المعارضة بالجنوب حسن باعوم بناء على توجيهات من الرئيس علي عبد الله صالح. واعتقل باعوم في نوفمبر تشرين الثاني بعد اشهر من الافراج عنه بمقتضى عفو رئاسي.
 
واشنطن 31 ديسمبر كانون الاول – حثت الولايات المتحدة اليمن على ارجاء خطط تحدثت عنها الانباء لاجراء تصويت على تعديلات دستورية مقترحة ودعت الحكومة والمعارضة الى التفاوض بشان الاصلاحات الانتخابية.

صنعاء 30 ديسمبر – قال مسؤول امني ان اليمن سيطلق سراح 400 متمرد شيعي كجزء من اتفاق سلام توسطت فيه قطر.
 
صنعاء 29 ديسمبر – قال محامو زعيم المعارضة محمد غالب أحمد ان السلطات اطلقت سراحه لعدم كفاية الادلة وذلك بعد احتجازه ثلاثة ايام للتحقيق معه بشبهة تقديم 50 الف دولار لانفصاليين من اجل عرقلة بطولة كأس الخليج لكرة القدم.
صنعاء 26 ديسمبر – اعتقلت السلطات محمد غالب أحمد الزعيم بالحزب الاشتراكي اليمني للتحقيق معه بشبهة تقديم 50 الف دولار لمتشددين من اجل عرقلة بطولة كأس الخليج
لكرة القدم.
صنعاء 25 ديسمبر – قال اليمن انه ينوي تأسيس فروع لوحدة مكافحة الارهاب في اربع من المحافظات المضطربة للتصدي لتنظيم القاعدة وذلك يعد يوم من تصريح واشنطن بان مستشار امريكي كبير بمجال مكافحة الارهاب حث صنعاء على تكثيف جهوده لمحاربة الجماعة المتشددة.

الحبيلين 19 ديسمبر – قال مسؤول محلي ان قوات حكومية اغلقت مدينة الحبيلين في الجنوب في حين تلاحق المسؤولين عن هجوم اسفر عن مقتل ما لا يقل عن ثلاثة جنود وضابط بالجيش.
 
عدن 19 ديسمبر – قال زعيم جماعة معارضة لرويترز ان متشددين مسلحين احتجزوا جنديا يمنيا في بلدة جنوبية للضغط من أجل الافراج عن ثلاثة رجال محتجزين.

صنعاء 17 ديسمبر – قالت الشرطة انها منعت رجلا من تفجير سيارة تابعة للسفارة الامريكية في صنعاء وانها تحقق فيما اذا كان المشتبه به وهو أردني له صلة بتنظيم القاعدة.
 
زنجبار 17 ديسمبر – قال مسؤول أمني محلي بأن جنديين قتلا وأصيب اثنان اخران في اشتباكات مع مسلحين يشتبه بأنهم ينتمون الى تنظيم القاعدة.
 
الحبيلين 16 ديسمبر – قال مسؤول أمني ان اربعة افراد من الجيش بينهم ضابط بالاضافة الى مسلح لم يذكر هويته قتلوا في اشتباك بسوق في محافظة لحج بجنوب اليمن.
 
لودر 15 ديسمبر – قال مسؤول أمني ان جنديا قتل وأصيب ثلاثة اخرون في اشتباك مع أشخاص يشتبه بأنهم من متشددي القاعدة في محافظة ابين الجنوبية.
 
زنجبار 13 ديسمبر – ذكر مسؤول محلي أن قائد الامن السياسي في محافظة ابين الجنوبية أصيب بجروح طفيفة في انفجار عبوة ناسفة على الطريق استهدف سيارته. وأضاف أن من المرجح وقوف تنظيم القاعدة وراء الانفجار.
 
عدن 13 ديسمبر – اطلق سراح خمسة جنود وضابط بالجيش بعدما خطوا من معقل للانفصاليين في جنوب اليمن.
صنعاء 11 ديسمبر – قتل حوالي عشرة أشخاص في اشتباك بين متمردين شيعة ورجال قبائل يأخذون جانب الحكومة. ورفض متحدث باسم المتمردين تأكيد عدد القتلى.
 
عدن 11 ديسمبر – حكمت محكمة بالاعدام على رجل أدين في تفجير أسفر عن مقتل أربعة أشخاص في ناد رياضي بعدن في أكتوبر تشرين الاول والذي تسبب في خروج مظاهرات استمرت لايام.
 
لحج 11 ديسمبر – صرح مسؤولون محليون بأن مسلحين مجهولين خطفوا جنديين في محافظة لحج الجنوبية.
 
عدن 11 ديسمبر – قالت وسائل اعلام رسمية ان محكمة في محافظة حضرموت الجنوبية حكمت على 12 شخصا بالسجن لمدد تصل الى سبع سنوات لصلتهم بالقاعدة

زر الذهاب إلى الأعلى